by مدیر مطالب سایت | دی 14, 1395 1:11 ب.ظ
القضاء بالمدّ و قد یقصر الذی يستعمل لغةً في عدة معانٍ ربما انهاها بعضهم الی عشرة او اکثر و قد وردت تلک المعانی فی الکتاب الکریم فقد استعمل فیه:
بمعنی الخلق، قال الله تعالى: فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِي يَوْمَيْنِ[۱][۱] ،أي خلقهن
و بمعنى الأمر كقوله تعالى: وَ قَضى رَبُّكَ أَلّا تَعْبُدُوا إِلّا إِيّاهُ[۲][۲] ، أي أمر بذلك
و بمعنى الإنهاء و الفراغ كقوله تعالى: فَإِذا قَضَيْتُمْ مَناسِكَكُمْ[۳][۳] ، أي فرغتم
و بمعنى الإعلام كقوله تعالى: وَ قَضَيْنا إِلَيْهِ ذلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ[۴][۴] ، أي أعلمناهم أو أوحيناه
و بمعنى الحتم كقوله تعالى: ثُمَّ قَضى أَجَلاً[۵][۵] ، أي حتم
و بمعنى الحكم قال تعالى: إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ[۶][۶] ، أي يحكم بينهم
و بمعنى الفعل كقوله تعالى: أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ[۷][۷] ، إلى غير ذلك مما أنهاها بعضهم إلى عشرة أو أكثر
الّا انه نفی البعد الشیخ الانصاری فی رسالته فی القضاء عن ارجاع الکلّ الی معنی واحدٍ قال «ره»: و هو اتمام الشّیء و الفراغ عنه[۸][۸] او فصل الامر قولاً او فعلاً کما فی کشف اللّثام[۹][۹]
و لکن الارجاع الی المعنى الأوّل لا يتمّ و لا يكاد يستقيم فی مثل قوله تعالى وَ قَضی رَبُّكَ أَلّا تَعْبُدُوا إِلّا إِيّاهُ
[۱][۱۰] فصّلت ۱۲
[۲][۱۱] الإسراء ۲۳
[۳][۱۲] بقرة ۲۰۰
[۴][۱۳] الحجر ۶۶
[۵][۱۴] الانعام ۲
[۶][۱۵] یونس ۹۳
[۷][۱۶] القصص ۲۹
[۸][۱۷] القضاء و الشهادات (تراث الشیخ الانصاری ۲۲/۲۵)
[۹][۱۸] کشف اللّثام ۲/۳۲۰
[۱۹]
دانلود خارج فقه القضاء[۲۰]
Source URL: http://ostadfatemi.com/1395/10/14/%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%ac-%d9%81%d9%82%d9%87-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b6%d8%a7%d8%a1/
Copyright ©2024 سایت رسمی استاد سید احمد فاطمی unless otherwise noted.