جلسه اول درس خارج فقه و اصول استاد فاطمی ۲۸ شهریور ۹۵

by مدیر مطالب سایت | بهمن 9, 1395 4:12 ب.ظ

بسم الله الرحمن الرحیم

القضاء بالمدّ و قد یقصر الذی يستعمل لغةً في عدة معانٍ ربما انهاها بعضهم الی عشرة او اکثر و قد وردت تلک المعانی فی الکتاب الکریم فقد استعمل فیه:

بمعنی الخلق، قال الله تعالى: فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِي يَوْمَيْنِ[۱][۱] ،أي خلقهن

و بمعنى الأمر كقوله تعالى:  وَ قَضى رَبُّكَ أَلّا تَعْبُدُوا إِلّا إِيّاهُ[۲][۲] ، أي أمر بذلك

و بمعنى الإنهاء و الفراغ كقوله تعالى:  فَإِذا قَضَيْتُمْ مَناسِكَكُمْ[۳][۳] ، أي فرغتم

و بمعنى الإعلام كقوله تعالى:  وَ قَضَيْنا إِلَيْهِ ذلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ[۴][۴] ، أي أعلمناهم أو أوحيناه

و بمعنى الحتم كقوله‌ تعالى:  ثُمَّ قَضى أَجَلاً[۵][۵] ،  أي حتم

و بمعنى الحكم قال تعالى:  إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ[۶][۶] ، أي يحكم بينهم

و بمعنى الفعل كقوله تعالى: أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ[۷][۷] ، إلى غير ذلك مما أنهاها بعضهم إلى عشرة أو أكثر

الّا انه نفی البعد الشیخ الانصاری فی رسالته فی القضاء عن ارجاع الکلّ الی معنی واحدٍ قال «ره»: و هو اتمام الشّیء و الفراغ عنه[۸][۸] او فصل الامر قولاً او فعلاً کما فی کشف اللّثام[۹][۹]

[۱][۱۰]  فصّلت ۱۲

[۲][۱۱] الإسراء ۲۳

[۳][۱۲] بقرة ۲۰۰

[۴][۱۳] الحجر ۶۶

[۵][۱۴] الانعام ۲

[۶][۱۵] یونس ۹۳

[۷][۱۶] القصص ۲۹

[۸][۱۷] القضاء و الشهادات (تراث الشیخ الانصاری ۲۲/۲۵)

[۹][۱۸] کشف اللّثام ۲/۳۲۰

Endnotes:
  1. [۱]: #_ftn1
  2. [۲]: #_ftn2
  3. [۳]: #_ftn3
  4. [۴]: #_ftn4
  5. [۵]: #_ftn5
  6. [۶]: #_ftn6
  7. [۷]: #_ftn7
  8. [۸]: #_ftn8
  9. [۹]: #_ftn9
  10. [۱]: #_ftnref1
  11. [۲]: #_ftnref2
  12. [۳]: #_ftnref3
  13. [۴]: #_ftnref4
  14. [۵]: #_ftnref5
  15. [۶]: #_ftnref6
  16. [۷]: #_ftnref7
  17. [۸]: #_ftnref8
  18. [۹]: #_ftnref9

Source URL: http://ostadfatemi.com/1395/11/09/%d8%ac%d9%84%d8%b3%d9%87-%d8%a7%d9%88%d9%84-%d8%af%d8%b1%d8%b3-%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%ac-%d9%81%d9%82%d9%87-%d9%88-%d8%a7%d8%b5%d9%88%d9%84-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%a7%d8%af-%d9%81%d8%a7%d8%b7%d9%85%db%8c/