جلسه سی و هشتم: درس خارج فقه واصول ۵ دی ۱۳۹۵

by مدیر مطالب سایت | بهمن 20, 1395 2:12 ق.ظ

درس فقه:

الخامس: يستحب للحاكم أن يجلس مستدبر القبلة

ليكون وجه الخصوم إلى القبلة كما ذكروا ذلك في مجلس البحث و لما ورد عنهم عليهم السلام: خير المجالس ما استقبل به القبلة[۱][۲]

السّادس: أن يحضر بعض أهل الخبرة بالقضاء عنده

لينبّهه على خطائه إن أخطأ و هناك آداب مستحبّة أخرى ذكرها الفقهاء في المطولات…

(مسألة ۳): يكره للقاضي أمورٌ: الأوّل: اتّخاذ البواب أو الحاجب

لقول النبّی الأعظم صلّى الله عليه و آله: من ولي من أمور الناس شيئاً فاحتجب دون حاجتهم احتجب الله دون خلقه و حاجته و فاقته و فقره[۲][۳] بل الأحوط تركه لما عن بعض الفقهاء من الحرمة هذا إذا لم يكن محتاجا إليه لدفع ضرر أو أغراض عقلائية اخرى فتخفّ المرجوحيّة حينئذ

الثاني: جعل المسجد مجلساً للقضاء لقول النبيّ صلّى الله عليه و آله: جنّبوا المساجد صبيانكم و مجانينكم و خصوماتكم و رفع أصواتهم بل قد یحرم لجهات أخرى للمتخاصمين كدخول الحائض و المشركين.

و لا يكره صرف وجوده فيه للأصل و الإجماع و السّيرة العمليّة من عصر علي عليه السلام كما تشهد له دكّة القضاء في مسجد الكوفة و يمكن أن يقال: أنّه تعرض للقضاء في المسجد الأحكام الخمسة التكليفية (وجوب ـ حرمة ـ کراهة ـ استحباب ـ اباحة)

الثالث: القضاء في حال الغضب

لقوله صلّى الله عليه و آله: من ابتلى بالقضاء فلا يقضي و هو غضبان[۳][۴] هذا إذا لم يستلزم الغضب سلب الاختيار و إلّا فيبطل الحكم.

الرابع: القضاء في حال شغل النّفس بشي‌ءٍ يوجب سلب توجّهه كاملاً عنه

لسقوط الالتفات الكامل عن التّوجه إلى الحكم و موازينه مضافاً إلى أخبار خاصّة: منها قول النبیّ صلّى الله عليه و آله: نهى أن يقضي القاضي و هو غضبان أو جائع أو ناعس[۴][۵] و عن علي عليه السلام: و لا تقعد في مجلس القضاء حتّى تطعم[۵][۶] إلى غير ذلك من الأخبار

الخامس: أن يتولّى البيع و الشّراء لنفسه لاحتمال المحاباة الموجبة للارتشاء و غيره

السادس: أن يتولّى الحكومة بنفسه لقول علي عليه السلام: إنّ للخصومة قمحاً و إنّي لأكره أن أحضرها[۶][۷] و وكّل عقيلاً في خصومة

السّابع: الانقباض و التّعبّس في وجوه الخصوم لأنّه قد يمنع عن شرح حالهم و بيان مرادهم

الثامن: الّلين الّذي يستلزم جرأة الخصوم

فيسقط شأنه عن القلوب هذا و قد ذكر مولانا علی عليه السلام في ما عهده إلى مالك حين ولّاه مصر جملة من الآداب للقاضي و كذا فيما كتبه عليه السلام إلى رفاعة لما استقضاه على الأهواز[۷][۸]

[۱][۹] وسائل باب ۷۶ من ابواب احکام العشرة ح۳

[۲][۱۰] کنزالعمال ج۶ ح۱۶۱ ص۱۸

[۳][۱۱] وسائل باب ۲ ابواب آداب القاضی ح۱

[۴][۱۲] مستدرک باب۱ من ابواب آداب القاضی ح۱

[۵][۱۳] وسائل باب۱ ابواب آداب القاضی ح۱

[۶][۱۴] مهذّب الاحکام ج۲۱ کتاب الوکالة ص۲۱۹

[۷][۱۵] مستدرک الوسائل باب۱ من ابواب آداب القاضی ح۲ و۱

 

درس اصول:

Endnotes:
  1. http://dl.davatejahani.ir/ostadfatemi/domains/ostadfatemi.com/public_html/wp-content/uploads/2017/02/951005.mp3: http://dl.davatejahani.ir/ostadfatemi/domains/ostadfatemi.com/public_html/wp-content/uploads/2017/02/951005.mp3
  2. [۱]: #_ftn1
  3. [۲]: #_ftn2
  4. [۳]: #_ftn3
  5. [۴]: #_ftn4
  6. [۵]: #_ftn5
  7. [۶]: #_ftn6
  8. [۷]: #_ftn7
  9. [۱]: #_ftnref1
  10. [۲]: #_ftnref2
  11. [۳]: #_ftnref3
  12. [۴]: #_ftnref4
  13. [۵]: #_ftnref5
  14. [۶]: #_ftnref6
  15. [۷]: #_ftnref7

Source URL: http://ostadfatemi.com/1395/11/20/%d8%ac%d9%84%d8%b3%d9%87-%d8%b3%db%8c-%d9%88-%d9%87%d8%b4%d8%aa%d9%85-%d8%af%d8%b1%d8%b3-%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%ac-%d9%81%d9%82%d9%87-%d9%88%d8%a7%d8%b5%d9%88%d9%84-5-%d8%af%db%8c-1395/