by مدیر مطالب سایت | بهمن 20, 1395 2:07 ق.ظ
درس فقه:
الفصل الثالث: فی آداب القاضی
و هی امورٌ:
الاوّل: وجوب التسویّة بین الخصماء
هذا منسوب الی الاکثر لجملة من النصوص و حکم العقل باقامة العدل و القسط بین النّاس
عن الصّادق عليه السلام: قال أمير المؤمنين عليه السلام من ابتلى بالقضاء فليواس بين الناس في الإشارة و في النظر و في المجلس[۱][۲]
و عنه عليه السلام لشريح: ثمَّ واس بين المسلمين بوجهك و منطقك و مجلسك حتّى لا يطمع قريبك في حيفك و لا ييأس عدوك من عدلك[۲][۳]
و عن نبيّنا الأعظم صلّى الله عليه و آله: مَن ابتلي بالقضاء بين المسلمين فليعدل بينهم في لحظه و إشارته و مقعده و لا يرفعن صوته على أحدهما ما لا يرفع على الآخر[۳][۴]
و عن جمعٍ منهم صاحب الجواهر الاستحباب لضعف الأخبار و فيه: ان اهتمام الفقهاء بالفتوى و العمل بها و المحدّثين بضبطها يوجب الاطمئنان بها
و إن اختلفا في الشرف و الضعة لإطلاق الأخبار الشّامل لذلك و في بعضها إشارة إلى ذلك كما مرّ
في التّحيّة و الرّد و محلّ الجلوس و النّظر و الكلام و الإنصات و طلاقة الوجه و غيرها من الآداب و الإكرام و كذا العدل في الحكم لشمول إطلاقها لجميع ذلك و التّسوية تارةً فی المجاملات القوليّة و اخرى: فعليّة و ثالثة: في مجرّد الميل القَلبي و الأخيرة متعسرة غالباً و الأوّلان مورد شمول الإطلاق
و لا يجب التّسوية في الميل بالقلب للأصل بعد عدم دليل على الوجوب و أنّّه متعسّر بل متعذّر
هذا إذا كانا مسلمين و لو كان أحدهما غير مسلم فلا يسقط وجوب العدل بالحكم مطلقاً لإطلاق ما دل على الحكم بالقسط من الكتاب و السّنّة و الإجماع بل العقل أيضاً
و لكن يكرم المسلم أكثر من غيره للإجماع و لفعل علي عليه السلام ذلك فإنّه عليه السّلام جلس بجنب شريح في حكومة له مع يهوديّ في درع و قال عليه السلام: سمعت رسول الله صلّى الله عليه و آله يقول: لا تساووهم في المجلس[۴][۵]
[۱][۶] وسائل باب ۳ من ابواب القاضی ح۱
[۲][۷] وسائل باب۱ من ابواب آداب القاضی ح۱
[۳][۸] سنن بیهقی ج۱۰ باب اتصاف الخصمین ص۱۳۵
[۴][۹] المغنی لابن قدامة ج۱۱ ص۴۴۴
درس اصول:
Source URL: http://ostadfatemi.com/1395/11/20/%d8%ac%d9%84%d8%b3%d9%87-%d8%b3%db%8c-%d9%88-%d9%be%d9%86%d8%ac%d9%85-%d8%af%d8%b1%d8%b3-%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%ac-%d9%81%d9%82%d9%87-%d9%88%d8%a7%d8%b5%d9%88%d9%84-30-%d8%a2%d8%b0%d8%b1-1395/
Copyright ©2024 سایت رسمی استاد سید احمد فاطمی unless otherwise noted.